ARK NETWORK reference.ch · populus.ch    
الدكتور المهدي المنجرة أقوى شخصية مغربية
 Home  | Livre d'Or  | Album-Photo  | Contact
.المهدي المنجرة.. هزيمة إسرائيل

 
 
 
مقدم الحلقة: سامي كليب  
ضيف الحلقة: المهدي المنجرة/ كاتب ومفكر وعالم مستقبليات مغربي 
تاريخ الحلقة: 6/12/2008 
 
 
- الأصول والعائلة والدراسة 
- عن أميركا ومستقبل العالم والمنطقة العربية 
- في الفكر والفلسفة والسياسة 
- عن القضية الفلسطينية والكرامة العربية 
 
 
 
الأصول والعائلة والدراسة 
 
 
سامي كليب  
 
 
 
المهدي المنجرة  
 
سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة تنقلنا هذه المرة إلى الرباط في المملكة المغربية. كما أن هذه الحديقة لضيفنا الزاخرة بالأشجار والورود الجميلة فإن حياته زاخرة بالقصص الكثيرة وكتبه مليئة بالأفكار والتوقعات، ومنها مثلا توقع انتهاء الهيمنة الأميركية والغربية على بلادنا ربما قريبا، وتوقع حصول انتفاضات في الكثير من الدول العربية والإسلامية، وهو في توقعاته يستند إلى دراسات وإحصاءات كثيرة خصوصا تلك التي تبرهن أسباب تخلف العرب والمسلمين. يسعدني أن أستضيف الكاتب المغربي وعالم المستقبليات المفكر الشهير المهدي المنجرة. حين وصلت إلى منزل المفكر المغربي المهدي المنجرة كانت السنوات والأمراض قد سبقتني إليه، فالرجل الذي كان زاخرا بالحيوية والنشاط والتمرد الفكري على الأنماط القائمة بات يجد بعض الصعوبة في النطق وفي الكتابة لكن ما أن بدأنا الحوار حتى استعاد ابن 75 عاما شيئا من نشاطه وجل تاريخه، وبدأنا القصة من عائلته التي لها أصول شريفة وهي تعود إلى أشراف السعديين الذين كانوا آخر من حكموا المغرب قبل وصول العلويين إلى السلطة، وأما اسمه أي المهدي، فقد جاء تيمنا بأحد الوطنيين في المملكة المغربية وهو المهدي الصقل. 
المهدي المنجرة: هذا صحيح وعندي الوالد رحمه الله كان عضوا مؤسسا لنادي طيران عام 1924 في المغرب، وفي السنة اللي ازدادت فيها كان جاء يعني الاتصال الجوي ما بين المغرب والجزائر لأول مرة وكانت الرحلة الأولى استدعوا الوالد.. 
سامي كليب (مقاطعا): في عام 1933 يعني؟ 
المهدي المنجرة: 1933 والوالد لم يتمكن أن يروح لأن أمي كانت تنتظر.. 
سامي كليب (مقاطعا): المولود. 
المهدي المنجرة:المولود وراح عودوا السيد المشهور السيد المهدي الصقلي اللي كان من المناضلين الكبار كان له اتصال ما بين القصر والحركة الوطنية، ولما في الخامسة أو الستة صباحا جاء البريد ودقوا الدار والناس تقلق من يأتي في هذه الساعة حلل لوالدي البرقية اللي توصل بها وقال لهم بالذات لها وصلنا بخير وعلى خير تحياتي للمهدي الصقلي قال هذا الاسم جاء.  
سامي كليب: المهدي المنجرة ولد عام 1933 في الرباط وتحديدا في حي يقع خارج سور المدينة القديمة وأقيم مكان المنزل المقر الرئيسي لحزب الاستقلال العريق، درس في أعرق المدارس الفرنسية وخصوصا الليسيه ليوتيه الشهيرة، ومن والده أمحمد كما يلفظ هنا الاسم اقتبس حرية التعبير والتصرف لكنه لم يرث حب التجارة الذي كان سبب ثروة الوالدين، ومن والدته التي كانت من بين قلة من نظيراتها تذهبن إلى دار المعلمة للدراسة كسب حب الاطلاع والمعرفة. 
المهدي المنجرة: هذه صورة للوالد والوالدة رحمهما الله، عندي أكثر من ثلاثين سنة، والفضل يرجع إليهم فيما يخص تكويني وقراءتي وتجاربي في الحياة، وأنا لما أفكر فيهم كل يوم تقريبا لأنني اؤمن برضا الوالدين.  
سامي كليب: في الجو العائلي والجوار المسلم والورع على انفتاح ترعرع المهدي المنجرة على قيم النضال والسياسة والتآلف الاجتماعي وانعدام الطبقية وعاصر كبار رجال الاستقلال وتعرف على المناضلين التاريخيين على مقاعد الدراسة وانتفض ضد المستعمر وسجن، ومن مدارس أميركا التي قصدها وهو في 15 من العمر نهل المعرفة وطريقة فريدة في التعلم. 
المهدي المنجرة: في هذه المدرسة اسمعني ليس فيهم امتحانات مش ضروري تروح للقسم هي داخلية، تصرف بحرية في وقتك ليس هنالك في آخر السنة نقاطا بيعطيك هذا عشرين وهذه 18 عطيتن 4 وهذه 16 عطيتن ..لا وليس.. ونصف النهار كان في الدراسة والنصف الآخر في خدمة الأرض يعني.. 
سامي كليب (مقاطعا): الزراعة.. 
المهدي المنجرة:الزراعة وكل شيء، والطلاب هم اللي كانوا قائمين بالمدرسة كمدرسة في الطبخ في الغسل في كل شيء. إذاً والغريب هو أن هذه المدرسة بتني مشهورة أن كل من تخرج من بتني راح إلى اختيار الجامعة الأولى التي يختر، إذاً لماذا أقعد أتكلم عن ذلك؟ 
سامي كليب (مقاطعا): لنموذج التعليم يعني أن.. 
المهدي المنجرة: النموذج، لا بد من خلفية سياسية أنت ما عندك قضية مش عارف تشبع الدرس في الطريق هذا شغلك خليك في بيتك خلي الآخرين، ولكن طبعا هذه الحرية لما الإنسان يعطيك الحرية في هذا الميدان لن تستعملها والناس كلها كانت تأتي للقسم وكذلك. 
سامي كليب: لو سمحت لي بالسؤال عن سبب الذهاب إلى الولايات المتحدة الأميركية حسب ما فهمت مما قرأت عن طفولتك وبداية الدراسة أن كان السبب -اسمح لي بالتعبير- كلبا. 
المهدي المنجرة: لا ليس بالذات الكلب كان السبب هم عدة أسباب.. 
سامي كليب (مقاطعا): ولكن هذا السبب أود أن تقوله للمشاهد. 
المهدي المنجرة: فهذه قضية الكلب أنني صغير وفي كنا في إفران، إفران بلاد صغيرة للاستحمام.. 
سامي كليب: هي من أجمل مناطق المغرب. 
المهدي المنجرة: المغرب، هو كان في المسبح جاء كلب يشرب من الماء و... 
سامي كليب (مقاطعا): وكان في المسبح فرنسيون. 
المهدي المنجرة: طبعا فرنسيون هم، امرأة موجودة هناك عملت ملاحظة قلت لهم كيف ممكن تخلوا الكلاب يدخلوا لهنا؟ ورجل كبير قوي.. 
سامي كليب (مقاطعا): فرنسي. 
المهدي المنجرة: قال لي فرنسي قال لا والله يعني العرب هنا لماذا لا؟ أنا ما أعرف.. 
سامي كليب (مقاطعا): يعني طالما العرب يعومون لماذا ليس الكلاب. 
المهدي المنجرة: لماذا ليس الكلاب؟ وتهجمت على الشخص بالكلمات الجارحة ووجدت من بعده وكان لابسا اللباس.. 
سامي كليب (مقاطعا): البحر. 
المهدي المنجرة: السباحة أنه المسؤول الأول على الشرفة في إفران وأخذني في ذلك الوقت ورحت مدة عشرة أيام تقريبا في سجن في ألدرو. 
سامي كليب (مقاطعا): وأهنت؟ ضربت آنذاك في... 
المهدي المنجرة: لا ما أهنت ولا ضربت لكن في الكلام كله لما... 
سامي كليب: فهمت أن أهلك لم يعرفوا بهذه القصة في البداية ولكن عرفوا لاحقا بعد سجنك. 
المهدي المنجرة: أيوه لما عرفوا عنها لما بحثوا من كل مكان حقيقة تساءلوا اليوم التالي سواء الرابع تبين أين كنت وعملوا المحاولات وكل شيء وخرجت ولكن.. 
سامي كليب: وبعدها قرر والدك إرسالك إلى أميركا. 
المهدي المنجرة: لا قرار الإرسال إلى أميركا هو أن الوالد كان بيؤمن بأهمية التعددية في التكوين، كل الطلبة المغاربة كانوا بيروحوا لفرنسا والوالد رحمه الله في الثلاثينات أرسل أخي الكبير إلى سويسرا لدراسة الشؤون المالية والتجارية ومن بعد.. فرحت أنا وأختي وأخي إلى الولايات المتحدة كنت أول طالب مغربي في الولايات المتحدة كان يعملوا بالتعددية الحضارية والثقافية. 
عن أميركا ومستقبل العالم والمنطقة العربية 
سامي كليب: لم تطل إقامة المفكر المغربي المهدي المنجرة في الولايات المتحدة الأميركية فهو رفض فيها التجنيد الإجباري الذي كان مفرو

  
(c) Mahdi elmandjra - Créé à l'aide de Populus.
Modifié en dernier lieu le 6.02.2010
- Déjà 4474 visites sur ce site!